الفيديو المحاضرات سؤال و جواب معرض الصور صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  الخمیس  16 رمضان  1445 - Thers  28 Mar 2024
البحوث المنتخبة    
كتاب المتقين    
موقع المتقين > أدبيات وأشعار > أبيات من لامية ابن الفارض "هو الحبّ"


_______________________________________________________________

أبيات من لاميّة ابن الفارض في ضرورة المجاهدة للقاء الله تعالى‏

_______________________________________________________________

تحميل ملف البد دي أف                                           تحميل الملف الصوتي للمحاضرة

    

هُوَ الحُبُ‏

هُوَ الحُبُّ فَاسْلَمْ بِالحَشَا مَا الهوى سَهْلُ
                             فَمَا اخْتارَهُ مُضْنىً بِهِ، وَ لَهُ عَقْلُ‏

وَعِشْ خالِياً، فَالحُبُّ راحَتُهُ عَنَا
                             وَ أوَّلُهُ سُقْمٌ، وَ آخِرُهُ قَتْلُ‏

وَلَكِنْ لديّ المَوْتُ فِيهِ صَبَابَةً
                             حَيَاةٌ لِمَنْ أهْوَى، عليّ بِهَا الفَضْلُ‏

نَصَحْتُكَ عِلْماً بِالهَوَى وَ الذي أرَى
                             مُخَالَفَتِي، فَاخْتَرْ لِنَفْسِكَ مَا يَحْلُو

فَإنْ شِئْتَ أن تَحْيَا سَعِيداً، فَمُتْ بِهِ
                             شَهِيداً وَ إلَّا فَالغَرَامُ لَهُ أهْلُ‏

فَمَنْ لَمْ يَمُتْ في حُبِّهِ لَمْ يَعِشْ بِهِ
                             وَ دُونَ اجْتِنَاءِ النَّحْلِ مَا جَنَتِ النَّحْلُ‏

تَمَسَّكْ بأذْيَالِ الهوى، وَ اخْلَعِ الحَيَا
                             وَ خَلِّ سَبِيلَ النَّاسِكِينَ، وَ أن جَلُّوا

وَ قُلْ لِقَتِيلِ الحُبِّ: وَفَّيْتَ حَقَّهُ
                             وَ لِلْمُدَّعِي: هَيْهَاتَ مَا الكَحِلُ الكَحْلُ [1]

تَعَرَّضَ قَوْمٌ لِلْغَرَامِ وَ أعْرَضُوا
                             بِجانِبِهِمْ عَنْ صِحَّتِي فِيهِ وَ اعْتَلُّوا

رَضُوا بِالأمَانِي، وَ ابْتُلُوا بِحُظُوظِهِمْ
                             وَ خَاضُوا بِحَارَ الحَبِّ دَعْوى فَمَا ابْتَلُّوا

فَهُمْ في السُّرَى لَمْ يَبْرَحُوا مِنْ مَكَانِهِمْ
                             وَ مَا ظَعَنُوا في السَّيْرِ، عَنْهُ وَ قَدْ كَلُّوا

وَ عَنْ مَذْهَبي، لَمَّا اسْتَحَبُّوا العَمَى عَلَى الـ
                             هُدَى حَسَداً مِنْ عِنْدِ أنْفُسِهِمْ ضَلُّوا

أحِبَّةَ قَلْبِي، وَ المَحَبَّةُ شَافِعِي
                             لَدَيْكُمْ، إذَا شِئْتُمْ بِهَا اتَّصَلَ الحَبْلُ‏

عَسَى عَطْفَةٌ مِنْكُمْ عليّ بِنَظْرَةٍ
                             فَقَدْ تَعِبَتْ بَيْنِي وَ بَيْنَكُمُ الرُّسْلُ‏

أحِبَّايَ أنْتُمْ، أحْسَنَ الدَّهْرُ أمْ أسَا
                             فَكُونُوا كَمَا شِئْتُمْ، أنَا ذَلِكَ الخِلُ ‏

إذَا كَانَ حَظِّي الهَجْرُ مِنْكُمْ وَ لَمْ يَكُنْ
                             بِعَادٌ فَذَاكَ الهَجْرُ عِنْدِي هُوَ الوَصْلُ‏

وَ مَا الصَّدُّ إلَّا الوُدُّ مَا لَمْ يَكُنْ قِلىً
                             وَ أصْعَبُ شَي‏ءٍ غَيْرَ إعْرَاضِكُمْ سَهْلُ‏

وَ تَعْذيبُكُمْ عَذْبٌ لديّ وَ جَوْرُكُمْ
                             عَلَيّ بِمَا يَقْضِي الهوى لَكُمُ عَدْلُ‏

وَ صَبْرِيَ صَبْرٌ عَنْكُمُ، وَ عَلَيْكُمُ
                             أرَى أبَداً عِنْدِي مَرَارَتُهُ تَحْلُو

أخَذْتُمْ فُؤَادِي وَ هْوَ بَعْضِي فَمَا الَّذي
                             يَضُرُّكُمُ لَوْ كانَ عِنْدَكُمُ الكُلُ‏

نَأيْتُمْ فَغَيْرَ الدَّمْعِ لَمْ أرَ وَافِياً
                             سِوَى زَفْرَةٍ مِنْ حَرِّ نَارِ الجَوَى تَغْلُو

فَسُهْدِيَ حَيّ في جُفُونِي مُخَلَّدٌ
                             وَ نَوْمِي بِهَا مَيْتٌ وَ دَمْعِي لَهُ غُسْلُ‏

هَوى طَلَّ مَا بَيْنَ الطُّلُولِ دَمِي فَمِنْ
                             جُفُونِي جَرَى بِالسَّفْحِ مِنْ سَفْحِهِ وَبْلُ‏

تَبَالَهَ قَوْمِي، إذْ رَأوْنِي مُتَيَّماً
                             وَ قَالُوا: بِمَنْ هَذَا الفَتَى مَسَّهُ الخَبْلُ؟

وَ مَاذَا عسى عَنِّي يُقَالُ سوى: غَدَا
                             بِنُعْمٍ لَهُ شُغْلٌ، نَعَمْ لي بِهَا شُغْلُ‏

وَ قَالَ نِسَاءُ الحَيّ: عَنَّا بِذِكْرِ مَنْ
                             جَفَانَا، وَ بَعْدَ العِزِّ لَذَّ لَهُ الذُّلُ‏

إذَا أنْعَمَتْ نُعْمٌ عليّ بِنَظْرَةٍ
                             فَلَا أسْعَدَتْ سُعْدَى وَ لَا أجْمَلَتْ جُمْلُ‏

وَ قَدْ صَدِئَتْ عَيْنِي بِرُؤْيَةِ غَيْرِهَا
                             وَ لَثْمُ جُفُونِي تُرْبَهَا لِلصَّدَا يَجْلُو

وَ قَدْ عَلِمُوا أنِّي قَتِيلُ لِحَاظِهَا
                             فَإنَّ لَهَا في كُلِّ جارِحَةٍ نَصْلُ‏

حَدِيثِي قَدِيمُ في هَوَاهَا وَ مَا لَهُ
                             كَمَا عَلِمَتْ بَعْدٌ، وَ لَيْسَ لَهُ قَبْلُ‏

وَ مَا لي مِثْلٌ في غَرَامِي بِهَا، كَمَا
                             غَدَتْ فِتْنَةً في حُسْنِهَا مَا لَهَا مِثْلُ‏

حَرَامٌ شِفَا سُقْمِي لَدَيْهَا رَضِيتُ مَا
                             بِهِ قَسَمَتْ لي في الهوى وَ دَمِي حِلُ‏

فَحَالِي وَ أن سَاءَتْ فَقَدْ حَسُنَتْ بِهَا
                             وَ مَا حَطَّ قَدْرِي في هَوَاهَا بِهِ أعْلُو

وَ عِنْوَانُ مَا فِيهَا لَقِيتُ وَ مَا بِهِ
                             شَقِيتُ وَ في قَوْلِي اخْتَصَرْتُ وَ لَمْ أغْلُ‏

خَفِيتُ ضَنى حتى لَقَدْ ضَلَّ عَائِدِي
                             وَ كَيْفَ تَرَي العُوَّادُ مَنْ لَا لَهُ ظِلُ‏

وَ مَا عَثَرَتْ عَيْنٌ عَلَى أثَرِي وَ لَمْ
                             تَدَعْ لي رَسْماً في الهوى الأعْيُنُ النُّجْلُ‏

وَلِي هِمَّةٌ تَعْلُو إذَا مَا ذَكَرْتُهَا
                             وَ رُوحٌ بِذِكْرَاهَا إذَا رَخُصَتْ تَغْلُو

جَرَى حُبُّهَا مَجْرَى دَمِي في مَفَاصِلِي
                             فَأصْبَحَ لي عَنْ كُلِّ شُغْلٍ بِهَا شُغْلُ‏

فَنَافِسْ بِبَذْلِ النَّفْسِ فِيهَا أخَا الهَوَى
                             فَإنْ قَبِلَتْهَا مِنْكَ يَا حَبَّذَا البَذْلُ‏

فَمَنْ لَمْ يَجُدْ في حُبِّ نُعْمٍ بِنَفْسِهِ
                             وَ لَوْ جَادَ بِالدُّنْيَا إليه انْتَهَى البُخْلُ‏

وَ لَوْ لَا مُرَاعَاةُ الصِّيَانَةِ غَيْرَةً
                             وَ لَوْ كَثُرُوا أهْلُ الصَّبَابَةِ أوْ قَلُّوا

لَقُلْتُ لِعُشَّاقِ المَلَاحَةِ أقْبِلُوا
                             إلَيْهَا عَلَى رَأيِي وَ عَنْ غَيْرِهَا وَلُّوا

وَ إن ذُكِرَتْ يَوْماً فَخِرُّوا لِذِكْرِهَا
                             سُجُوداً وَ إن لَاحَتْ، إلى وَجْهِهَا صَلُّوا

وَ في حُبِّهَا بِعْتُ السَّعَادَةَ بِالشَّقَا
                             ضَلَالًا وَ عَقْلِي عَنْ هُدَايَ بِهِ عَقْلُ‏

وَ قُلْتُ لِرُشْدِي وَ التَّنَسُّكِ و التُّقَى
                             تَخَلَّوْا، وَ مَا بَيْنِي وَ بَيْنَ الهوى خَلُّوا

وَ فَرَّغْتُ قَلْبِي عَنْ وُجُودِيَ مُخْلِصاً
                             لَعَلِّيَ في شُغْلِي بِهَا مَعَهَا أخْلُو

وَ مِنْ أجْلِهَا أسْعَي لِمَنْ بَيْنَنا سَعَى
                             وَ أعْدُو، وَ لَا أغْدُو لِمَنْ دَأبُهُ العَذْلُ‏

فَأرْتَاحُ لِلْوَاشِينَ بَيْنِي وَ بَيْنَهَا
                             لِتَعْلَمَ مَا ألْقَى وَ مَا عِنْدَهَا جَهْلُ‏

وَ أصْبُو إلى العُذَّالِ حُبَّاً لِذِكْرِهَا
                             كَأنَّهُمُ مَا بَيْنَنَا في الهوى رُسْلُ‏

فَإنْ حَدَّثُوا عَنْهَا فَكُلِّي مَسَامِعٌ
                             وَ كُلِّيَ إن حَدَّثْتُهُمْ، ألْسُنٌ تَتْلُو

تَخَالَفَتِ الأقْوالُ فِينَا تَبَايُناً
                             بِرَجْمِ ظُنُونٍ بَيْنَنَا مَا لَهَا أصْلُ‏

فَشَنَّعَ قَوْمٌ بِالوِصَالِ وَ لَمْ تَصِلْ
                             وَ أرْجَفَ بِالسِّلْوَانِ قَوْمٌ وَ لَمْ أسْلُ‏

فَمَا صَدَقَ التَّشْنِيعُ عَنْهَا لِشِقْوَتِي
                             وَ قَدْ كَذَبَتْ عَنِّي الأرَاجِيفُ وَ النَّقْلُ‏

وَ كَيْفَ أرَجِّي وَصْلَ مَنْ لَوْ تَصَوَّرَتْ
                             حِمَاهَا المُنَى وَهْماً، لَضاقَتْ بِهِ السُّبْلُ‏

وَ إن وَعَدَتْ لَمْ يَلْحَقِ الفِعْلُ قَوْلَهَا
                             وَ إن أوْعَدَتْ فَالقَوْلُ يَسْبِقُهُ الفِعْلُ‏

عِدِينِي بِوَصْلٍ وَ امْطُلِي بِنَجَازِهِ
                             فَعِنْدِي إذَا صَحَّ الهوى حَسُنَ المَطْلُ‏

وَ حُرْمَةِ عَهْدٍ بَيْنَنَا عَنْهُ لَمْ أحُلْ
                             وَ عَقْدٍ بِأيْدٍ بَيْنَنَا مَا لَهُ حَلُ ‏

لأنْتِ عَلَى غَيْظِ النَّوَى وَ رِضَى الهَوَى
                             لَدَيّ وَ قَلْبِي سَاعَةً مِنْكِ مَا يَخْلُو

تُرَى مُقْلَتِي يَوْماً تَرَى مَنْ أحِبُّهُمْ
                             وَ يُعْتِبُنِي دَهْرِي وَ يَجْتَمِعُ الشَّمْلُ‏

وَ مَا بَرِحُوا معنى أرَاهُمْ مَعِي فَإنْ
                             نَأوْا صُورَةً في الذِّهْنِ قَامَ لَهُمْ شَكْلُ‏

فَهُمْ نُصْبُ عَيْنِي ظَاهِراً حَيْثُمَا سَرَوْا
                             وَ هُمْ في فُؤَادِي بَاطِناً أيْنَمَا حَلُّوا

لَهُمْ أبَداً مِنِّي حُنُوٌّ وَ إن جَفَوْا
                             وَلِي أبَداً مَيْلٌ إلَيْهِمْ وَ إن مَلُّوا


[1] ـ الكَحِل: عينٌ مكحولةٌ؛ الكَحَل: سوادُ العين خِلقة.

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع «المتقين». يسمح بإستخدام المعلومات مع الإشارة الي مصدرها


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی