معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  09 شوال 1445
| 2024 April 18
متابعة سؤال سؤال و جواب ارسال السؤال  
:الرمز
إضافي
:المجيب
:الموضوع :عدد الاسئلة فی الصفحة
:ترتيب العرض :ترتیب


عدد النتيجة:20
 
المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
رمز المتابعه:61084/1967تاریخ الإجابة: 7 جمادی الاول 1436 الموضوع: الصوم
السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ما هي الأربعاء التي تتوسّط الشهر والتي هي إحدى الأيام الثلاثة التي يستحبّ فيها الصوم؟ هل هي الأربعاء الأولى من العشرة الثانية أو الأربعاء التي تأتي بعد الأيام الخمسة عشر أو يوم آخر؟
الإجابة:

هو العليم

الأقرب إلى وسط الشهر.

 

    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
    رمز المتابعه:50989/1902تاریخ الإجابة: 9 رمضان 1436 الموضوع: الصوم
    السؤال السؤال: هل يجوز صوم المراة المرضعة في حين انها ان لم تاكل فوق المعتاد في اليوم باكمله لن يتوفر لديها الحليب الكافي لارضاع صغيرها .و هل صيام المراة في الايام الاخيرة من النفاس في شهر رمضان يجوز ام ان صيامها باطل لان دم النفاس انقطع ثم عاد اليوم الثاني بقطرة فهل يجوز هدا الصيام وشكراا
    الإجابة:

    هو العليم

    إذا كان الصوم يضرّ بحليب الرضيع، فلا يجوز.
    إذا حكم على المرأة بأنها حائض أو نفساء، بطل الصوم

     

    • صوم المرضعة، صوم الحائض، صوم النفساء
    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
    رمز المتابعه:75530/926تاریخ الإجابة: 23 شوال 1431 الموضوع: الصوم
    السؤال السؤال: إذا تعمّد شخص عدم النظر إلى الساعة أو تشغيل المذياع (الراديو) في سحر شهر رمضان، لكي لا يعرف ما إذا دخل وقت الأذان أم لا، بحيث يمكنه الأكل حتّى وإن كان قد حلّ الأذان. فلو بان له بعد ذلك أنّ الأذان قد رفع واقعاً، فهل صومه في هذه الحالة صحيح أم لا، وهل يجب عليه القضاء؟
    الإجابة:

    هو العالم


    إذا التفت في بداية الأذان، فلا إشكال.


      المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
      رمز المتابعه:35837/881تاریخ الإجابة: 5 رمضان 1431 الموضوع: قضاء الصوم وكفارته
      السؤال السؤال: أنا فتاة أبلغ من العمر تسعة عشر عاماً وكنت أؤمن في الماضي بالله سبحانه وتعالى ولكنّي كنت تاركةً للصلاة، كما وأنّي كنت أستيقظ وقت السحر وأتناول طعام السحور دون أن أصوم، حيث كنت أبطل صيامي. ومنذ السابعة عشرة بدأت أداوم على الصلاة والصيام، فما هو واجبي بالنسبة للصلاة وللصيام الفائتين؟ ونسألكم الدعاء.
      الإجابة:

      هو العالم


      يتحقّق البلوغ عند الفتاة في الرابعة عشرة وليس في التاسعة؛ لذا فاقضِ الصلاة التي تُركت بعد هذا السنّ بشكل تدريجي، وكذلك الصيام يمكن تأديته شيئاً فشيئاً على مدار السنة، ولكنّ الكفارة والصيام اللذين بعهدتك ليسا كثيرين؛ وفي الواقع أنت لم تؤدّي واجباتك لمدة ثلاث سنوات فقط.


        المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
        رمز المتابعه:54619/764تاریخ الإجابة: 8 جمادی الثانی 1431 الموضوع: قضاء الصوم وكفارته
        السؤال السؤال: إذا شكّت المرأة ببلوغها مرحلة الجنابة والشهوة وتكرر ذلك منها عدة مرات و دون أن تغتسل, وذلك لعدم علمها بوجوب الغسل في مثل هذه الحالة, فهل يجب عليها أن تعيد الصلاة والصيام التي قامت بها طوال هذه الفترة؟
        الإجابة:

        هو العليم


        بالنسبة إلى قضاء الصوم والصلاة من حيث أنّ الجنابة في المرأة تتحقّق بالوصول إلى مرتبة خاصّة وهي مشكوكة بالنسبة لكم فليس عليكم شيء.


          المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
          رمز المتابعه:18963/765تاریخ الإجابة: 8 جمادی الثانی 1431 الموضوع: قضاء الصوم وكفارته
          السؤال السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... في صغري كنت أخطئ في الصلاة أحيانا أصلي من دون وضوء أو أخطئ في عدد الركعات في الصلاة . وأحيانا خلال صيام شهر رمضان المبارك أفطر خفاء من الجوع أو العطش وكنت حينها صغيرة دون الثالثة عشرة من العمر وكنت بالغة فما هو الحكم الشرعي في قضائها؟ ما هو العمر الشرعي الذي يتوجب بناء عليه قضاء ما فات من صلاة أو إفطار متعمد من شهر رمضان .
          الإجابة:

          هو العليم


          البلوغ الشرعي في البنات أربعة عشر ولا يلزم عليكم شيئاً.


            المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
            رمز المتابعه:21662/733تاریخ الإجابة: 18 جمادی الاول 1430 الموضوع: الصوم
            السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم سيدنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نجد هذه الأيام اختلافا كبير وشاسعا في تحديد وقت الفجر الشرعي, فلو طابقنا بين تقويم المهندس الصايغ لمدينة قم وطهران وبين ما يذاع في الراديو الرسمية وبين ما هو موجود في خدمة التلفون 119 وبين خدمة ساعة الفجر السعودية, فلا نجد قاسما مشتركاً أبدا, بل إن الفارق في بعضها (119 والمهندس الصايغ) يزيد على الـ 25 دقيقة, فما العمل حينئذ بالنسبة للصلاة, وكذلك الأمر بالنسبة للصيام؟ ـ هل هناك وقت فاصل بين صلاة الصبح والإمساك للصيام, حيث أنّ الآية الكريمة الموضحة لحكم الصيام تقول: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر؟ وجزاكم الله خيرا
            الإجابة:

            هو العليم


            1. ظاهراً إعلان الراديو يكون اضبط كما سمعت ولا فرق بين الصلاة والصوم.

            2. بمجرد طلوع الفجر يصح الصلاة ولكن بالنسبة إلى الإمساك يمكن تأخيره إلى بضعة دقائق مثلا: خمس دقائق.


              المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
              رمز المتابعه:67008/538تاریخ الإجابة: 21 ذوالحجه 1430 الموضوع: المفطرات
              السؤال السؤال: السلام عليكم. هل يبطل الصوم لو شُكّ في بطلانه بسبب ارتكاب محرّم؟ وكذا لو شكّ في الإتيان بالفعل المحرّم أثناءه؟ وشكراً
              الإجابة:


              لا يبطل.


                المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                رمز المتابعه:69674/543تاریخ الإجابة: 22 محرم 1431 الموضوع: المفطرات
                السؤال السؤال: شرعت ببرنامج غذائي لتخفيف الوزن (رجيم)، مما حال دون صيامي شهر رمضان، فهل عليّ القضاء فقط، أم القضاء مع الكفارة؟ وكيف تُحسب الكفّارة؟
                الإجابة:

                هو العالم

                .
                ترك الصوم الواجب بسبب ذلك النظام الغذائي حرام شرعاً. وعليكم إضافة إلى القضاء إطعام ستين مسكيناً ً عن كلّ يوم.


                  المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                  رمز المتابعه:58404/545تاریخ الإجابة: 22 محرم 1431 الموضوع: المفطرات
                  السؤال السؤال: سمعت أنّ بعض المراجع لا يعدّون التدخين من مبطلات الصوم، لذلك نرى أنّه هناك من يقوم بالتدخين في شهر رمضان، وحينما ينهاه الآخرون، يتذرّع بأنّه يقلّد من يفتي بحليّته. فهلا تفضّلتم علينا بكيفية التعامل مع هؤلاء؟
                  الإجابة:

                  هو العالم

                  .
                  التدخين مبطل للصوم قطعاً. وأمّا لو كان المكلّف يرى حليّته كما في الفرض المذكور، فصحيح أنّه لم يرتكب حراماً في هذه الحالة؛ لأنّه مستند في عمله إلى فتوى مرجعه، إلا أنّ القيام بالتدخين علناً وأمام عموم الناس المعتقدين بحرمته هو في حدّ نفسه محرّم، فالتدخين وإن لم يكن مبطلا ـ بناء على فتوى البعض ـ إلا أنّه غير واجب أيضاً، ويمكن لمن شاء ذلك، أن يقوم به بعيداً عن أعين الصائمين.


                    1 2

                      Skip Navigation Links.

                    جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

                    © 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


                    Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
                    عربی فارسی انگلیسی